قطاع الرعاية الصحية

قطاع الرعاية الصحية

يُعد قطاع الرعاية الصحية من أكثر القطاعات التي توليها الحكومة اهتماماً خاصاً، حيث تم تخصيص 172 مليار ريال سعودي في ميزانية عام 2019، بزيادة قدرها 8% عن نفس مخصصات القطاع في العام السابق 2018، حيث كانت مخصصات الصحة حينها 159 مليار ريال سعودي. وهو واحد من القطاعات المخطط لها أن تشهد تدخلاً للخصخصة والاستثمار الأجنبي، حيث كان من المتوقع أن يتم خصخصة إحدى المدن الطبية وفقاً لرؤية 2030.

ومن الجدير بالذكر، أن التعديلات التي شهدتها المملكة على عمليات الاستثمار الأجنبي بدايات العام الجاري تتيح للمستثمرين الأجانب امتلاك وإدارة وتشغيل مؤسسات صحية بالكامل، بما في ذلك مراكز الرعاية الصحية العامة والخاصة.

و يشهد القطاع التنظيمي للرعاية الطبية هو الآخر إصلاحاً كبيراً، حيث يتم حالياً تجهيز تشريعات لسن قوانين جديدة لتنظيم توفير الرعاية الصحية للمواطنين. والهدف من هذه التشريعات المنتظرة ليس توحيد اللوائح المعمول بها في كافة المؤسسات الطبية فحسب، بل أيضاً تطوير وتحسين الخدمة الطبية المقدمة في تلك المؤسسات العام والخاص منها على حد سواء.

و لقد عمل فريق مكتب الزمخشري و مشاركوه عن كثب مع عملائه على استثماراتهم في مجال الرعاية الصحية. بما في ذلك شركات تصنيع الأدوية العالمية وشركات تصنيع الأدوية والموزعين المحليين. كما يعمل فريقنا الاستشاري الحكومي مع وزارة الصحة على عدد من المشاريع التنظيمية.