قطاع الكيماويات

قطاع الكيماويات

حددت مبادرة البرنامج الوطني لتطوير الصناعات 5 صناعات رئيسية واعدة، من المتوقع أن تسهم بشكل كبير في صادرات المملكة على المدى المتوسط، منهم صناعة الكيماويات. والهدف الرئيسي من تطوير هذه الصناعات هو تنويع الاقتصاد السعودي وزيادة مساهمة الصناعة بشكل عام في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، وفقاً لرؤية 2030. اختيار قطاع الكيماويات كان متوقعاً، حيث تبلغ صادرات المملكة في هذا القطاع حوالي 30 مليار دولار أمريكي ويشكّل 60% من إجمالي الصادرات غير النفطية. وفي عام 2016، بلغت صادرات المملكة من الكيماويات (باستثناء الأدوية) 3.6% من إجمالي الصادرات العالمية في قطاع الكيماويات.

كما تُعد البتروكيماويات جزءاً رئيسياً من صناعة الكيماويات في المملكة، بالنظر إلى منشآت إنتاج النفط الموجودة في المملكة. أما شركة أرامكو السعودية فقد أصبحت لاعباً رئيسياً منذ دخولها سوق الكيماويات عام 1998. وعلى سبيل المثال، شركة صدارة للمواد الكيميائية (شركة ملكية مشتركة مع داو للكيماويات) أنشأت أكبر مجمعاً كيمائياً يتم بناءه على مرحلة واحدة، وينتج إنتاجاً ضخماً من البلاستيك عالي الجودة، بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية المتخصصة. وفي عام 2019، استحوذت شركة أرامكو على 70% من شركة سابك، وهي شركة صناعية سعودية متخصصة في إنتاج البتروكيماويات والكيماويات والبوليمر الصناعي. وقد تبع هذا إعلان كلاً من الشركتين نيتهما في اختيار ينبع على الساحل الغربي للمملكة كموقع لتطوير مجمع صناعي متكامل لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع والبدء في الإنتاج بحلول عام 2025، مشروع سوف يسهم بتوفير ما يقرب من 30 ألف وظيفة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

فريق مكتب الزمخشري و مشاركوه عمل مع فريق لينكليترز على عدد كبير من الدعاوى الخاصة بالقطاع الكيمائي مثل:

  • دعوى مؤسسة الفارابي للبتروكيماويات المتعلقة بمشروع بناء مجمّع للبارافين والمشتقات النفطية في مدينة ينبع الصناعية;
  • دعوى عميلنا الدائم بنك HSBC السعودي للإشراف على عملية إعادة تمويل شركة الواحة للبتروكيماويات عبر خدمات الإجارة والمرابحة;
  • العمل مع شركة سعودية معتمدة لإنشاء مجمع صديق البيئة لمشتقات الكيماويات في الجبيل;
  • العمل مع شركة أسمدة سعودية – وهي إحدى شركات “سابك” – لإتمام عملية استحواذ على عدد من الأسهم والحصص في مجموعة أخرى من الشركات المتخصصة في إنتاج المنتجات الزراعية الغذائية;
  • العمل مع الأطراف الممولة لشركة صحارى ومعادن للبتروكيماويات في صفقة وصلت قيمتها إلى 2.2 مليار ريال سعودي. وشركة صحارى شركة ملكية مشتركة ما بين شركة معادن والشركة السعودية الدولية للبتروكيماويات.